المنتدى المدرسي
أهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا أن تكون أحد أعضاء أسرة المنتدى المدرسي لكي تفيد و تستفيد صل على حبيبنا و رسولنا الكريم .. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

المنتدى المدرسي
أهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا أن تكون أحد أعضاء أسرة المنتدى المدرسي لكي تفيد و تستفيد صل على حبيبنا و رسولنا الكريم .. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

المنتدى المدرسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى المدرسي

المنتدى المدرسي منتدى العلم و المعرفة و المنهاج الفلسطيني للمعلمين و الطلاب
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول</a><hr>

 

 دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟

اذهب الى الأسفل 
+2
جمعة أبوعودة
القلب الرحيم
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القلب الرحيم
عضو ذهبي
عضو ذهبي
القلب الرحيم


انثى عدد الرسائل : 343
العمر : 37
المزاج : تمام الحمد لله
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty
مُساهمةموضوع: دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟   دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty16.01.08 6:36

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


أخوانى وأخواتى الكرام: جأتكم اليوم بفكره يااااااااااااااارب تعجبكم وتشركونى فى اتمامها


كى تعم الفائده ان شاء الله.


وهى::--------------


كل واحد هيدخل ويسعدنا طبعا بمشاركته ويكتب حديث عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)


بشرط طبعا ان يكون حديث صحيح عن المصطفى (صلى الله عليه وسلم)


باللإضافه الى نبذه بسيطه عن ما فهمت من الحديث .


بارك الله فيكم اجمعين وانا بعد أذن الجميع هبدأ ...


I love you الحديث الاول:--


عن أبى موسى عبد الله بن قيس الاشعرى رضى الله عنه قال: سُئل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن الرجل


يقاتل شجاعه ,ويقاتل حمية, ويقاتل رياء,أى ذلك فى سبيل الله ؟فقال رسول الله(صلى الله عليه وسلم):"من قاتل لتكون


كلمة الله هى العليا فهو فى سبيل الله" متفق عليه.


ومن هذا الحديث :


نجد أن إذا أقتتلت طائفتان من المؤمنين وجب علينا ان نصلح بينهما


فان بغت أحداهما على الاخرى وجب ان نقاتلها حتى تفى إلى أمر الله مع أنها مؤمنه ,ولكن


هناك فرق بين قتال الدفاع وقتال الطلب ,الطلب ما نطلب الا من أباح الشارع قتاله وأما الدفاع فلابد أن يدافع .


والحاصل انه لابد من تصحيح النيه ونرجوا منكم ان تنتبهوا إلى هذه المسأله لأننا نرى فى الجردئد والصحف


الوطن ! الوطن ! الوطن !


وليس فيها ذكر للإسلام وهذا نقض عظيم يجب أن توجه الامه إلى النهج والمسلك الصحيح ونسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يحب ويرضى .






I love you الحديث الثانى:--


عن أبى بكر نفيع بن الحارث الثقفى رضى الله عنه أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال "إذا ألتقى المسلمان بسيفهما


فالقاتل والمقتول فى النار "قلت يا رسول الله ,هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال :"إنه كان حريصا على قتل صاحبه"


متفق عليه.


وفى هذا الحديث :دليل على عظم القتل وأنه من أسباب دخول النار واليعاذ بالله.




سامحونى على الاطاله


cheers أرجوا ان تكون رسالتى قد وصلت


ولا تحرمونى من مشاركتكم......


عدل سابقا من قبل في 03.02.08 8:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمعة أبوعودة
إدارة الموقع
إدارة الموقع
جمعة أبوعودة


ذكر عدد الرسائل : 719
العمر : 53
الموقع : خان يونس
العمل/الترفيه : مدير مساعد
المزاج : حب الخير
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty
مُساهمةموضوع: فكرة رائعة و ممتازة   دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty16.01.08 9:24

فكرة رائعة أخت عاشقة و بارك الله فيك و سأكون أول المشاركين و دمت بخير

**استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء :
روى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رواه مسلم 1916

قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون : يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر , ونوى صيام التاسع .

وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب أدناها أن يصام وحده وفوقه أن يصام التاسع معه وكلّما كثر الصّيام في محرّم كان أفضل وأطيب .

فإن قلت ما الحكمة من صيام التاسع مع العاشر ؟

فالجواب :

قال النووي رحمه الله : ذَكَرَ الْعُلَمَاءُ مِنْ أَصْحَابِنَا وَغَيْرِهِمْ فِي حِكْمَةِ اسْتِحْبَابِ صَوْمِ تَاسُوعَاءَ أَوْجُهًا :

( أَحَدُهَا ) أَنَّ الْمُرَادَ مِنْهُ مُخَالَفَةُ الْيَهُودِ فِي اقْتِصَارِهِمْ عَلَى الْعَاشِرِ , وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ..

( الثَّانِي ) أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ وَصْلُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ بِصَوْمٍ , كَمَا نَهَى أَنْ يُصَامَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَحْدَهُ ..

( الثَّالِثَ ) الاحْتِيَاطُ فِي صَوْمِ الْعَاشِرِ خَشْيَةَ نَقْصِ الْهِلالِ , وَوُقُوعِ غَلَطٍ فَيَكُونُ التَّاسِعُ فِي الْعَدَدِ هُوَ الْعَاشِرُ فِي نَفْسِ الأَمْرِ . انتهى

وأقوى هذه الأوجه هو مخالفة أهل الكتاب ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : نَهَى صلى الله عليه وسلم عَنْ التَّشَبُّهِ بِأَهْلِ الْكِتَابِ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ مِثْلُ قَوْلِهِ .. فِي عَاشُورَاءَ : ( لَئِنْ عِشْتُ إلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ) . الفتاوى الكبرى ج6

وقال ابن حجر رحمه الله في تعليقه على حديث : ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) :

" ما همّ به من صوم التاسع يُحتمل معناه أن لا يقتصر عليه بل يُضيفه إلى اليوم العاشر إما احتياطاً له وإما مخالفةً لليهود والنصارى وهو الأرجح وبه يُشعر بعض روايات مسلم " انتهى من فتح الباري 4/245 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف غراب
مشرف منتدى الصف السابع
مشرف منتدى الصف السابع
يوسف غراب


عدد الرسائل : 21
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟   دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty02.02.08 9:00

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا كان ممكن أكتب نبذة عن الحديث الأول
وذلك بأنه يدخل ضمن الحديث الأول من الأربعين النووية
بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى .........." إذاً المهم النية
لا إله إلا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الرحيم
عضو ذهبي
عضو ذهبي
القلب الرحيم


انثى عدد الرسائل : 343
العمر : 37
المزاج : تمام الحمد لله
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟   دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty09.02.08 10:28

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ 13

ولكن أين باقى الاعضاء؟؟؟؟؟

واليكم هذا الحديث الرائع:

عن عمر رضي الله عنه أيضا قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلّم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشّعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منّا أحد حتى جلس إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفّيه على فخذيه وقال: يا محمّد أخبرني عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحجّ البيت إن استطعت إليه سبيلا" قال: صدقت فعجبنا له يسأله ويصدّقه! قال: فأخبرني عن الإيمان. قال:"أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره" قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك" قال: فأخبرني عن الساعة. قال: "ما المسئول عنها بأعلم من السائل"

قال: فأخبرني عن أماراتها. قال :"أن تلد الأمة ربّتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان". ثم انطلق فلبثت مليّا، ثم قال: "يا عمر أتدري من السائل؟" قلت: الله ورسوله أعلم. قال: "فإنّه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم" رواه مسلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* قوله عليه السلام: أن تؤمن بالقدر خيره وشره معناه: تعتقد أن الله تعالى قدّر الخير والشر قبل خلق الخلق، وأن جميع الكائنات بقضاء الله تعالى وقدره وهو مريد لها)

* هو بفتح الهمزة: أي علاماتها، ويقال: أمار بلا هاء لغتان لكن الرواية بالهاء.

* قوله: أن تلد الأمة ربتها أي سيدتها. ومعناه أن تكثر السراري حتى تلد الأمة السرية بنتا لسيدها وبنت السيد في معنى السيد، وقيل: يكثر بيع السراري حتى تشتري المرأة أمّها وتستعبدها جاهلة بأنها أمها، وقيل غير ذلك. وقد أوضحته في شرح صحيح مسلم بدلائله وجميع طرقه.

* قوله وأن ترى الحفاة العراة العالة:جمع عائل، والعالة الفقراء، قوله صلى الله عليه وسلم: "العالة" أي الفقراء. ومعناه: أنّ أسافل الناس يصيرون أهل ثروة ظاهرة)

* وقول عمر "فلبثت مليّا" هو بتشديد الياء: أي زمانا كثيرا وكان ذلك ثلاثا، هكذا جاء مبينا في رواية أبي داود والترمذيّ وغيرهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملي أن يرضى الله عني
عضو فضي
عضو فضي
أملي أن يرضى الله عني


انثى عدد الرسائل : 227
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق جدا
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟   دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty11.02.08 1:21

بوركت يا عاشقة فكرة رائعة

وهذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم


ألا أنبئكم بأكبر الكبائر.
عن أبى بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ثلاثا،قالوا: بلى يا رسول الله،قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين.وجلس وكان متكئاً فقال:ألا وقول الزور وفى رواية ألا وقول الزور وشهادة الزور فمازال يكررها حتى قلنا: ليته سكت.متفق عليه


من نفحات الحديث
بوب النووى فى رياضه فقال : باب بيان غلظ تحريم شهادة الزور .
ووجه الدلالة فى تغليظ قول الزور : أنها من الكبائر بل أنها من أكبر الكبائر كما قال صلى الله عليه وسلم .
إنه قرنها صلى الله عليه وسلم بالشرك بالله وبعقوق الوالدين الذين هما أكبر الكبائر فعلاً .
جلوسه صلى الله عليه وسلم من بعد اتكائه كما فى الحديث وهو اهتمام يدل على تعظيم لما سيقول .
أنه كررها تدليلاً على عظم شهادة الزور وقوله .
وشهادة الزور أحوال :
أولاً : أن يشهد بما يعلم أن الأمر بخلافه .
ثانياً : أن يشهد بما لا يعلم أن الأمر بخلافه أو بوفاقه .
ثالثاً : أن يشهد بما يعلم أن الأمر على وفاقه لكنه على صفة غير الواقع . وكلها حرام (قاله ابن عثيمين) .
وشهادة الزور هى أو ما يدخل فى قول الزور قال تعالى : )فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ( والإقران هنا أيضاً بين قول الزور والرجس من الأوثان أى (الشرك) يدل أيضاً على عظم قول وشهادة الزور ، وقال تعالى فى صفات عباد الرحمن : )وَالَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ ( هذا مدح لعدم فعلهم ذلك لذا فعباد الرحمن لا يقولون زوراً ولا يشهدون زوراً أبداً .
وقول الزور وشهادته يتضمن ظلمين :
الأول : ظلم النفس . الثانى : ظلم من شهد له .
وهذه أيضاً تدل على عظم جريمة شهادة وقول الزور .
أما الشرك بالله فى الحديث بل وفى أول كل حديث عن الكبائر لأنه أشد الذنوب عظماً وغلظة وعقوبة لأن من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة والعياذ بالله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الرحيم
عضو ذهبي
عضو ذهبي
القلب الرحيم


انثى عدد الرسائل : 343
العمر : 37
المزاج : تمام الحمد لله
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟   دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty25.02.08 12:20

رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ لَا مَبِيتَ


لَكُمْ وَلَا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ أَدْرَكْتُمْ الْمَبِيتَ وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ أَدْرَكْتُمْ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ". [size=


21] أخرجه أحمد (3/383 ، رقم 15148) ، ومسلم (3/1598 ، رقم 2018) ، وأبو داود (3/346 ، رقم 3765) ، وابن ماجه (2/1279 ،


رقم 3887) ، وابن حبان (3/100 ، رقم 819) وأخرجه أيضًا : البيهقى (7/276 ، رقم 14384). قال الإمام النَّوَوِيّ في "شرح صحيح مسلم

":
‏مَعْنَاهُ : قَالَ الشَّيْطَان لِإِخْوَانِهِ وَأَعْوَانه وَرُفْقَته. وَفِي هَذَا اِسْتِحْبَاب ذِكْر اللَّه تَعَالَى عِنْد دُخُول الْبَيْت وَعِنْد الطَّعَام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
عضو نشيط
عضو نشيط
ابو احمد


ذكر عدد الرسائل : 60
العمر : 36
العمل/الترفيه : شرطي / بكالويوس علوم
المزاج : الحمد لله تمام
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟   دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty25.02.08 16:51

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ 0138


وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا، أو ليصمت‏"‏
(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏



وهذا صريح أنه ينبغي أن لا يتكلم إلا إذا كان الكلام خيرًا، وهو الذي ظهرت مصلحته، ومتى شك في ظهور المصلحة، فلا يتكلم
وعن أبي عبد الرحمن بلال بن الحارث المزني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه”‏.‏ رواه مالك في الموطأ والترمذي وقال حديث حسن صحيح‏.‏
مشكورة اختى الكريمة
وبارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الجارح


ذكر عدد الرسائل : 282
العمر : 29
الموقع : دير البلح الصمود
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فايق ورايق
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟   دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟ Empty27.02.08 8:45

اولا بارك الله فيكي اختي على هذه الفكرة .

وجزاكي الله كل خير ..



عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ) رواه الترمذي.

في هذا النور يلخص لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علاقة العبد مع ربه .. وعلاقته مع غيره .. وعلاقته مع نفسه .. في كلام جامع ملخصه.. عش مع الحق بغير خلق.. عش مع الخلق بغير نفس.. عش مع النفس بالمراقبة والمحاسبة.

ونطوف طوافة سريعة مع الأمر الأول ( اتق الله حيثما كنت ).

حيثما كنت زماناً ومكاناً فالله مطلع عليك .. الله ناظر إليك ، الله شاهدك .

إذا ما خلوت الدهر يوما *** فلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب

ولا تحسبن الله يغفل ساعة ** ولا أن ما تخفيه عنه يغيب

( هو أهل التقوى )

وتقوي الله ألا يجدك الله حيث نهاك وألا يتفقدك حيث أمرك.. تقوي الله ألا يجدك الله أمام مواقع إباحية علي النت .. ألا يجدك، في غيبه، في نميمة، في كذب، في فسق، في خيانة، في سوء ظن، في هتك عرض، في نهش لحوم العلماء، في انتقاص من قدرهم ومكانتهم.

أعلم وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة .. وأن عادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة .. فمن أطلق لسانه في العلماء بالسباب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ".

تقوي الله أن تبتعد كل البعد عن الحرام – عن الرياء – عن الرشوة .

تقوي الله..

خل الذنوب صغيرها ** وكبيرها فهو التقي

واصنع كماش فوق ** أرض الشوك يحذر ما يري

لا تحقرن صغيرة إن ** الجبال من الحصى

تقوي الله أن تعمل بطاعة الله علي نور من الله, ترجو ثواب الله، وأن تترك معصية الله علي نور من الله، تخاف عقاب الله.. فكن من المتقين، الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم.. فكن من المتقين ، الذين يعظمون شعائر الله . (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ).

فكن من المتقين .. الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس .

كن من المتقين .. الذين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون وفي أموالهم حق للسائل والمحروم.

كن من المتقين.. أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

فهذا نبي الله يوسف عليه السلام ..تراوده المرأة ذات منصب وجمال .. تهيئ نفسها تعتلي سريرها .. تقول هيت لك هيت لك .. جهزت نفسي: قال معاذ الله إني أخاف الله.

وهذا أبو بكر رضي الله عنه.. يأتيه غلام بطعام فيه شبهة, ولا يعلم هذا الأمر أبو بكر إلا بعد أن أكل.. فإذ به يلفظه جملةً وتفصيلا ً وقال: وإن صعدت معه روحي ..

وهذا ابن سيرين رحمه الله .. تعرض عليه المرأة في المنام فلا ينظر إليها إجلالً لله وخشيته.. فأوصيكم ونفسي بوصية ابن السماك حيث قال : أوصيك بتقوى الله الذي هو نجيك في سريرتك ، ورقيبك في علانيتك .. فاجعل الله في بالك علي كل حال في ليلك ونهارك.. وخف الله بقدر قربك منه وقدرته عليك ...، وأعلم أنك بعينة ليس تخرج من سلطانه إلي سلطان غيره، ولا من ملكه إلي ملك غيره.. ، فليعظم منه حذرك وليكثر منه وجلك, وأنشد يقول:-

يا مدمن الذنب أما تستحي ** والله في الخلوة ثانيكما

غرك من ربك إمهاله ** وستره طول مساويكما

أحبتي الكرام ..فإني أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله عز وجل فهي وصية الله للأولين والآخرين " وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ "

فحق علي الله من "اتقاه وقاه.. ومن أقرضه جزاه.. ومن شكره زاده.. ونعم أجر المتقين في الدنيا والأجرة.

" إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ".

" إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ".

" وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً " .

وما صاحب الصخرة منكم ببعيد " ِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ "

وزيادة علي ذلك أن يستظل بظل الرحمن يوم تدنو الشمس من الرؤوس " سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله.. منهم : رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال أني أخاف الله ..

نعم الجنة دارهم " وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى "

بل جنتان " وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ "

بل زيادة علي ذلك رضوان من الرحمن .

وفي النهاية يقول معاذ رضي الله عنه " ينادي يوم القيامة أين المتقون فيقومون في كنف الرحمن لا يحتجب منهم ولا يستتر.

نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.n3k3.com/vb
 
دعوه للمشاركه ------------- فلا تبخل بذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى المدرسي :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي -
انتقل الى: