أبوهمام مؤسس المنتدى المدرسي
عدد الرسائل : 973 العمر : 56 الموقع : خان يونس العمل/الترفيه : مدير مساعد المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 20/12/2007
| موضوع: طريقة " لعب الأدوار والمحاكاة 27.09.08 6:27 | |
| المقدمة الحمد لله الذي علم بالقلم, وعلم الإنسان ما لم يعلم, والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على من أوتي جوامع الكلم, وأفهم العرب والعجم, وكان سيد ولد آدم, فكمل به الدين وتم, وأزال به الهم والغم. وبعد: في هذا التقرير المتواضع الذي بين أيديكم تجدون تفصيلا لطريقة "لعب الأدوار والمحاكاة". حيث تناولناها في عدة مباحث. هذه المباحث هي: · مفهوم طريقة "لعب الأدوار". · ايجابيات استخدام هذه الطريقة. · المآخذ التي قد تؤخذ على هذه الطريقة. · ظروف استخدامها. · مجالات استخدام طريقة "لعب الأدوار". · وظائف طريقة " لعب الأدوار". · مراحل طريقة "لعب الأدوار" : والتي تشمل دور كل من المعلم والطالب في هذه الطريقة. · مثال تطبيقي لاستعمال هذه الطريقة. ومن الجدير ذكره أننا لم نجد في المصادر المستعان بها أية مادة حول المآخذ التي أخذت على هذه الطريقة. لذلك قمنا بكتابة المآخذ باجتهاد شخصي منا. وأخيرا, نرجو من الله أن ينال هذا العمل الدؤوب إعجابكم, سائلين المولى أن يوفقنا لما يحب ويرضى. والله ولي التوفيق
طريقة " لعب الأدوار والمحاكاة " مفهوم هذه الطريقة: أن يقوم الطالب بدور شخصية أخرى, سواء كانت هذه الشخصية تاريخية أو خيالية أو واقعية, ويعبر عن آرائها وأفكارها في الموضوع أو القضية المطروحة. ولعب الأدوار هنا يعني سلوك الناس المعتاد بأساليب معينة يتطلبها الموقف وتفرضها متطلبات الدور وتوقعاته يعرف سينفورد الدور بأنه تصور لسلوك يرتبط بشخص معين وبصفة من صفاته الشخصية, لأنه تعبير عن حاجاته. ويرى آخرون أن الدور عبارة عن سلوك متوقع من شخص معين في ضوء مجموعة من القيم والمعايير واستنادا إلى خصائص الفرد. يتضح مما سبق أن للعب الدور مكونين أساسيين هما السلوك وشخصية الفرد, وأن هذا السلوك تحركه القيم والمعايير السائدة في المجتمع. ويعرف رونتري الدور بأنه سلوك اجتماعي متوقع من شخص يشغل مركزا معينا في المجتمع ويرى عبد الستار إبراهيم وآخرون أن لعب الدور يمثل موقفا اجتماعيا معينا كما لو انه يحدث بالفعل ويقوم المدرب بدور الطرف الآخر في التفاعل. وهو نهج من مناهج التعلم الاجتماعي يتدرب بمقتضاه الشخص على أداء جوانب من السلوك الاجتماعي إلى أن يتقنها ويكتسب المهارة فيها. ويرى هيتزمان أن لعب الدور أسلوب تعليمي إرشادي يتضمن قيام الفرد بتمثيل دور معين بطريقة نموذجية بهدف إبراز أهم المشكلات التي يواجهها عند أدائه لهذا الدور. أما تورانس فيقول أن لعب الدور طريقة تدريس مثالية لابتكار حل لمشكلة ما باستخدام أساليب درامية لإنتاج واختيار الحلول البديلة في المجموعة أو الصراع الاجتماعي. ويذكر جابر عبد الحميد جابر أن لعب الدور هو احد النماذج الاجتماعية في التدريس ونحن نستخدمه لنتبين إحدى طرق تكوين بنية تعلم في الصف. ويستكشف التلاميذ في لعب الدور مشكلات العلاقات الإنسانية لأنهم يحسمون مواقف مشكلة لم يناقشوا قواعدها, ويستطيعون معا أن يستقصوا المشاعر والاتجاهات واستراتيجيات حل المشكلة. ويعرِّف ليمار وريوبن القيام بالدور بأنه العملية التي من خلالها يقوم الأفراد بالتمييز بين وجهات نظر الذات والغير والتنسيق بينهما. أي أن الفرد يستطيع أن يدرك وجهة نظره في موضوع ما إلى جانب وجهة نظر غيره في الموضوع نفسه, وبالتالي يمكن ببساطة أن يقوم بعملية تنسيق بين وجهة نظره ووجهة نظر غيره. ايجابيات استخدام هذه الطريقة: إن لطريقة لعب الأدوار ايجابيات عدة نوجزها فيم يلي: · تتيح هذه الطريقة أمام الطلاب فرصة اكتساب الخبرات في غرفة الصف, حيث يضطلعون بدور أناس آخرين, محاولين السلوك كما يمكن أن يسلك هؤلاء الناس في موقف حقيقي واقعي. · التعلم عن طريق العمل والخبرة المباشرة. · التمثيل وأداء الأدوار طريقة محببة لدى الطلاب, حيث تعينهم على التعبير عن مشاعرهم بأسلوب محبب وشائق. · يؤدي استخدام هذه الطريقة إلى التكامل بين الجوانب العقلية والوجدانية والنفسحركية حيال موقف أو موضوع معين. وتكمن فائدة الدور في نمو وتطور شخصية التلاميذ أو في زيادة وتحسين أداء هؤلاء التلاميذ من خلال أدوار معينة يُنظر إليها بوصفها أهدافا أساسية وخاصة في المواقف التعليمية · إبراز الدور غير التقليدي للمعلم, حيث تشجع على الإصغاء والانتباه والملاحظة والمناقشة والتقويم وتقديم المقترحات والتخيل والتفكير واتخاذ القرارات.. · توفير جو آمن للتعلم والتدرب بعيدا عن الانتقاد والسخرية والتهديد, لأنه يتم في إطار لعب الأدوار وليس في إطار الحياة الاعتيادية الجدية. · تدريب الطلاب على المهارات الاجتماعية وإضفاء مناخ اجتماعي ملائم لتطبيق الأفكار الاجتماعية. فلعب الدور هو أحد الطرق التي تساعد على نمو المهارات الاجتماعية لدى التلميذ من خلال تفاعله مع الآخرين. · من خلال هذه المواقف المسرحية يمارس التلميذ اللغة في جو يقترب به من مواقف الحياة العادية التي يعيشها, ويمارس اللغة من خلالها فيؤدي وظائفها في الفهم والإفهام. ومن خلال هذه المباريات اللغوية تزداد ثروة التلميذ اللغوية بكلمات جديدة أو معان جديدة تكتسبها الألفاظ بجوار المعاني التي سبق له أن عرفها. · يعلم اللعب قواعد السلوك, ويعلم استخدام اللغة استخداما حقيقيا فيه التنغيم وتلوين الصوت بأنواع الانفعالات, وتقليد أنماط لغوية صادرة عن أشخاص لهم أدوارهم الاجتماعية والمهنية. · يتعلم الطلاب الإلقاء والتمثيل والرجوع إلى التاريخ في الملابس والعادات والآراء والأفكار, ويعتادون الاعتماد على النفس إذا كلفوا قراءة قطعة تمثيلية وإعداد ما يلائمها من أزياء وأثاث. · بهذه الطريقة تحيا الدروس من موتها, وتبدو فرصة كبيرة للإقدام والخطابة, والبحث والكتابة, والاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية.حيث تزيد من مسؤولية الفرد عن عملية تعلمه. · إن لعب الدور طريقة تدريس مثالية لابتكار وخلق ظروف مؤثرة في نواتج أو مخرجات التعلم والنمو النفسي. فهو طريقة لابتكار حل لمشكلة ما باستخدام أساليب درامية لإنتاج واختيار الحلول البديلة في المجموعة أو الصراع الاجتماعي. حيث يستكشف التلاميذ في لعب الدور مشكلات العلاقات الإنسانية لأنهم يحسمون مواقف مشكلة لم يناقشوا سن قواعدها, والتلاميذ يستطيعون معا أن يستقصوا المشاعر والاتجاهات واستراتيجيات حل المشكلة. · هذه الطريقة تمكن الطلاب من التعلم من الآخرين. فمثلا الطالب بطيء التعلم يمكن ان يتعلم من الطالب السريع (المتفوق) أكثر من تعلمه من المدرس وذلك عن طريق الملاحظة والممارسة.] المآخذ التي قد تؤخذ على هذه الطريقة: 1. لا تتيح للطلاب الإبداع. هذا يعني أن الطالب يتقمص الشخصية بشكل كامل ويلعب دورها دون إجرائه بعض التغييرات عليها. 2. الطلاب الآخرون الذين يشاهدون تمثيل الأدوار دورهم خامل, بمعنى أنهم لا يشتركون في مرحلة معينة من الدرس ويظلون في نطاق دور المتلقين. 3. الطالب لا يشترك في عملية إعداد المواقف التعليمية واختيار المشكلات التي ستطرح. 4. وجود عدد كبير من الطلاب في الصف لا يتيح الفرصة لجميع الطلاب بأن يعبروا عن آرائهم. 5. صعوبة إعداد المعلمين لاستخدام مثل هذه الطريقة. ظروف استخدام طريقة "لعب الأدوار": تحتاج هذه الطريقة إلى الحركة والنشاط والعمل في الهواء الطلق, وهي لا تتقيد بحجر دراسية, فالدروس يمكن أن تعطى بطريقة تمثيلية في حديقة المدرسة, أو ملعبها, أو مكتبتها, وفيها يكون التعليم شائقا, ويكون الطلاب سعداء حينما يقومون بتمثيل أدوارهم في دروسهم. وحينما يكونون سعداء فإنهم يبذلون جهدهم في عملهم. مجالات استخدام هذه الطريقة: يمكن للمعلم استخدام طريقة "لعب الأدوار" في مجالات متعددة, نذكر منها ما يلي: 1. في مجال التدريب على العلاقات الإنسانية وتعليم القيم وأساليب الإشراف والتوجيه والقيادة وضبط الصفوف والتنظيم. حيث يمكن أن يوضع المتدرب في مواقف مختارة تتطلب منه أن يتقمص دور شخصية من نمط معين (المعلم, المهرج, المتسامح, القاضي, الطبيب...), أو دور متعلم من النمط الاتكالي, المشارك, المتعاون, الأناني, الخائف... 2. في مجال التشخيص والتقويم: حيث يطلب من الطلاب أن يقوم الواحد منهم بلعب دور محدد يمثل فيه فهمه لعمل معين أو وظيفة معينة (دور البائع, الفلاح, البخيل, التاجر, الأمين... وهناك صور متنوعة تمثل هذا الأسلوب: - عصران مختلفان: حوار بين شخصين من عصرين تاريخيين مختلفين يجري بين تلميذين يمثل أحدهما العصر الوسيط مثلا, والآخر العصر الحديث, ويدور الحوار حول جانب معين يختاره المعلم كالحياة الاجتماعية أو الحياة الدينية أو التجارية. - مقابلة بين صديقين: حضر كل منهما من منطقة جغرافية مختلفة, ويريد أن يدعو الآخر لزيارة منطقته, فيتحدث عن ميزاتها ويحاول أن يقنع الآخر بالقيام بالزيارة. - أداء ادوار يتصل بالمناسبات المختلفة: مثل الأعياد الدينية. أو أداء ادوار لمهن وأعمال بعض أفراد المجتمع مثل: ساعي البريد, الممرض, الطبيب, الخياط... 3. تمثيل شخصية تاريخية: كشخصية صلاح الدين أو طارق بن زياد. فيحفظ الطالب الكلام الذي يفترض أن تقوله هذه الشخصية في التمثيلية أو المسرحية ويلقيه عند عرضها 4. أن يقوم التلاميذ بتمثيل ادوار أشخاص يكونون أطرافا حقيقية في قضية واقعية فعلية. كما إذا كثر غياب طالب. فيقوم طالب بتمثيل دور الأب, وثان بتمثيل دور مدير المدرسة, وثالث بدور الطالب الغائب, ورابع بدور مدرس هذا الطالب. وهنا الأدوار ليست محفوظة ولا ما يقال فيها معروف مسبقا. إنما على هذه الشخصيات أن تعبر عن رأيها فيم ينبغي أن يتخذ بشأن هذا الطالب وأمثاله 5. أن يقوم التلاميذ بتمثيل ادوار لأشخاص حقيقيين في قضية خيالية قد لا يكون لها وجود بالفع وظائف لعب الأدوار: للعب الأدوار وظائف عديدة منها: * توفير فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات تحت ستار لعب الأدوار * زيادة اهتمام المتعلمين بالموضوع المطروح للعرض والحوار * التدرب على أساليب المناقشة والتعرف على قواعدها * التفحص في المشاعر الإنسانية وأساليب التفكير لدى الآخرين * المقارنة بين أفكار ومشاعر الفرد وأفكار ومشاعر الآخرين * بناء القيم والاتجاهات وتعديل السلوك الاجتماعي خلال مواقف تحاكي مواقف الحياة الفعلية. * تشويق التلاميذ للتعلم وللتربية الرسمية * تطوير المهارات اللغوية ووسائل التخاطب العادي لدى التلاميذ * تنويع أساليب التعليم المنهجي وإغناء التربية المنهجية. مراحل لعب الأدوار أما عن مراحل لعب الأدوار فهي تتعلق بالمعلم والطالب. فبعضها يقوم بها المعلم والبعض الآخر يقوم بها الطالب. المراحل حسب (Joice & Weil1986) تسع مراحلوهي كالآتي: 1- تهيئة أو تحميس التلاميذ وذلك بتقديم المشكلة وشرح جوانبها أو توضيحها وشرح كيفية القيام بالأدوار لتحقيق فكرة هذا الأسلوب. 2- تحليل الأدوار أو تحديدها مع تحديد التلاميذ الذين سيقومون بالأدوار, ثم توزيع التلاميذ كل لدور محدد. 3- تهيئة المسرح أو قاعة الاجتماع ومكان القيام بالأدوار ومكان جلوس بقية التلاميذ ووضع نظام لتحرك القائمين بالأدوار بعد فهم أدوارهم والأعمال المسندة إليهم. 4- تحديد دور المشاهدين من التلاميذ: ما الذي سيهتمون به وما الذي يرصدونه. ويلاحظ أن هذه المراحل الأربع كانت إعداد التلاميذ والموقف دون أن يبدأ العرض وهذه المراحل المتبقية يقوم بها الطلاب: 5- في هذه المرحلة يبدأ الموقف التعليمي الفعلي سواء القيام بالأدوار أو الرصد. ويحق للمعلم أن يوقف –مؤقتًا- الموقف ولكن في أضيق الحدود أو يقسمه إلى عدة مواقف باتفاق مسبق مع التلاميذ. كما أنه يأمر باستئناف الموقف عندما يلزم ذلك. 6- تبدأ المناقشات والتقويم لأدوار التلاميذ مع التركيز على الجوانب المهمة والإعداد لإعادة الموقف بعد التقويم. 7- يعاد لعب الأدوار مع تغير الأفراد أو تغير أدوارهم. 8- تتم مناقشات وتقويم لأدوار التلاميذ كما تم في المرحلة أو الخطوة السادسة. 9-التوصل إلى تعميمات للمعارف والخبرات. ولا بد من الملاحظة بأن الخطوات السابقة تتم في جو ديمقراطي بعيد عن التوتر والخوف والتردد. مثال تطبيق لطريقة لعب الأدوار في الصف الخامس في درس لغة عربية الموضوع :لغة عربية المادة: نص " ولا تصنع المعروف في غير أهله " - كتاب الرائد – للصف الخامس ص107 فعالية فيها طريقة "لعب الأدوار", حيث تعقد محاكمة للضبع يمثل "يلعب" فيها التلاميذ عدة أدوار من ضمنها: الضبع, القاضي, المستشارون, المدعي العام, محامي الدفاع,الشهود,الحاجب والجمهور...الخ. الضبع تمثل أمام المحكمة
المرحلة الأولى: توزيع التلاميذ في مجموعات وإيكال المهمات إليهم: توزيع التلاميذ في خمس مجموعات تتألف كل منها من خمسة تلاميذ, وتوزيع المهمات عليهم. المهمات المنوطة بكل مجموعة هي كما يلي: * مجموعة القاضي: تتألف من القاضي والمستشارين * مجموعة الدفاع: مهمتها تولّي الدفاع عن المتهم أو المُدعى عليه "الضبع" أمام القاضي. * مجموعة الشهود: يشهدون ضد المتهم وذلك بتقديم الأدلة والحجج. * مجموعة الادعاء: تدعي على المتهم وتطالب بإنزال أقصى عقوبة على المتهم. * مجموعة التنظيم: تقوم بترتيب الصف على هيئة محكمة ويقوم أحد أفرادها بدور الحاجب الذي ينادي على المتهم. المرحلة الثانية: فعالية المحكمة: توزع على التلاميذ المهمات ويمنحون قدر عشرين دقيقة كل مجموعة مهمتها. يُرتَّب الصف على هيئة قاعة محكمة, توضع ثلاث طاولات لتؤلف منصة, يجلس القاضي في الوسط إلى جانبيه يجلس المستشارون ومن أمامهم الحاجب الذي يعلن عن افتتاح الجلسة. تُحضَر مطرقة للقاضي يستخدمها إذا حدثت فوضى في قاعة المحكمة, وألبِسة خاصة بالقاضي والمدعي العام ومحامي الدفاع. توضع طاولة منفردة يقف خلفها محامي الدفاع وأخرى يقف خلفها المدعي العام, يقام قفص "حقيقي" يجلس فيه المتهم, وإذا تعذر الأمر توضع طاولة مقام ذلك. يجلس الجمهور محافظَا على حرمة المحكمة والهدوء التام. تفتتح الجلسة ويدخل القاضي والمستشارون فيقف الجمهور, يجلس القاضي والمستشارون والجمهور وتبدأ أعمال المحكمة. القاضي: بسم الله الرحمن الرحيم نفتتح الجلسة. الحاجب: يصيح مناديًا "محكمة"! القاضي للحاجب: ناد على المتهم الأول الحاجب: المتهمة الضبع الملقبة بأم عامر! (تَمثُلُ الضبع في قفص الاتهام "من خلف الكراسي", ثم يطلب منها القاضي الجلوس). القاضي للإدعاء: تفضل قل ما عندك الادعاء: سيدي القاضي حضرة المستشارين إن الضبع كان يلاحقها بعض الصيادين وقد لجأت إلى خباء ذلك الأعرابي الذي فتح لها بيته وقدم لها المساعدة, وحماها من فتك أولئك الصيادين الشرسين ولكنها قابلت الإحسان بالإساءة فقامت ببقر بطنه وصرعه بعد أن قام بإنقاذها. لذا أطلب يا سيدي القاضي إنزال أقصى العقوبة بهذه الضبع الناكرة للجميل لتكون عبرة لمن يعتبر ولتأخذ العدالة مجراها. القاضي: شكرًا للمدعي العام. ويتوجه للدفاع: هل لديك ما تقوله ردًا على ما قاله الادعاء؟ الدفاع: سيدي القاضي حضرة المستشارين, إني أوافق زميلي المدعي العام أقواله عن إيواء الأعرابي لموكلتي الضبع وتقديم الطعام لها والشراب وحمايتها من الصيادين الشرسين. لكن توجد حقيقة مهمة غابت عن بال زميلي, ألا وهي أن هذا الحيوان لا يفكر بعقله إنما يتصرف بدافع غريزته, وغريزة هذا الحيوان هو أكل لحوم البشر. ومن الخطأ الذي وقع فيه هذا الأعرابي أن يفتح بيته للضبع لأن إحسانه لها جلب عليه الوبال وخسر روحه وحياته فقد كان عليه أن يفكر مليًا قبل أن يقوم بمثل هذا العمل. وإني أدرك أن العادات البدوية التي تهيب بإغاثة المظلوم لا تنفع في جميع الحالات وهذا الأمر لمسناه في هذا الموقف لذا أرجو سيدي القاضي الإفراج عن موكلتي أو تخفيف العقوبة عنها. القاضي: قبل أن نبتّ في الحكم, هل لديكم أقوال أخرى؟ الادعاء: سيدي القاضي أنا أعترض على ما قاله الدفاع وأطلب من عدالتكم السماح لابن عم القتيل ليدلي بشهادته. القاضي للحاجب: نادِ على الشاهد الحاجب: ابن عم الأعرابي يتفضل للمثول أمام القاضي. (يتقدم الرجل يلبس عمامة ويذرف الدموع حزنًا على فراق ابن عمه الأعرابي) القاضي: أتقسم أن تقول الحق ولا شيء غير الحق؟ الشاهد: اقسم القاضي: اذكر للمحكمة ما تعرفه عن حادثة مصرع ابن عمك الشاهد: سيدي القاضي! لقد ذهبت إلى ابن عمي قبل حدوث المصيبة وقد رأيت الضبع تجول في أنحاء الخيمة. فدُهشتُ من ذلك, وسألت ابن عمي عن سبب قدومها إلى هنا وكنت أهمّ بقتلها ولكنه هدّأ من روعي وقال لي : "إن هذه الضبع مسكينة وتحتاج إلى مساعدته فقد طاردها الصيادون وأنا حميتها منهم". وفي أحد الأيام بينما كنت جالسًا في خيمتي على مقربة من خيمته سمعت أصوات صراخ تنبعث من خيمة ابن عمي فهرعت نحو مصدر الصوت, وكان قد خمد الصوت, ولما دخلت الخيمة فوجئت بابن عمي مضرجا بدمه ممزق الأحشاء وقد فارق الحياة. ونظرت إلى مكان الضبع فلم أر لها أثرًا, سيدي القاضي أرجو منكم إحقاق الحق وألاّ يذهب دم ابن عمي هدرًا. القاضي (يتشاور مع المستشارين في البت في القضية وتُسمَع أصوات من الجمهور فيضرب بالمطرقة ويطلب منهم الهدوء): هدوء في المحكمة!! القاضي: حكمت المحكمة حضوريًا على الضبع الملقبة بأم عامر بان تهيم على وجهها في الصحراء وألا تعترض أي إنسان, وألا يقوم إنسان بالتعرض لها أو تقديم المساعدة لها وهذا أشد عقوبة يمكن فرضها عليها. أما أنتم فأطلب منكم أن تفكروا وتَتَرووا مليًا قبل اتخاذ القرار فقد حبانا الله تعالى بالعقل لنفكر به ونقدر عواقب الأمور, لذا عليكم بالتروي والتفكير مليًا. ثم إن هناك اعتبارًا آخر أُخِذ في عين الاعتبار لدى البت في هذه القضية, ألا وهو أن هذا الحيوان أصبح نادرًا يتهدده خطر الانقراض فوجب علينا حمايته ليتكاثر ويؤلف جزءا من الطبيعة الجميلة. أضف إلى ذلك أن الله تعالى لم يخلق مخلوقًا عبثًا, بل لهدف وحكمة فلله في خلقه شؤون, وكلي أمل أن تحفظوا هذا المثل وتعملوا به "ولا تصنع المعروف مع غير أهله" الحاجب: رُفِعت الجلسة يقوم القاضي ويخرج من الباب ويقف الجمهور ويصفق مرددًا: "يحيى العدل!! يحيى العدل".
الخلاصة " لعب الدور " هو أحد الطرق التعليمية الفعالة في تعليم جميع المواد الدراسية (اللغات, الرياضيات, العلوم, الدراسات الاجتماعية, علم النفس وغيرها). أي أن هذه الطريقة هي إحدى النماذج التي تحقق التفاعل الاجتماعي, والتي تؤثر تأثيرا موجبا على مخرجات التعلم المدرسي (المعرفية, المهاراتية, الوجدانية). حيث أن الطلاب يتعلمون أكثر مما يتعلمونه بالطرق التقليدية والتدريس المعتاد, وأحسن طريقة للتعلم البحث والاطلاع والتنقيب عما يميل إليه المتعلم. كما أنها تصلح لتعليم جميع أنواع التلاميذ (العاديين, ذوي الصعوبات, المتجانسين, غير المتجانسين). إذًا, طريقة " لعب الأدوار " هي طريقة تربوية جيدة, يتعلم عن طريقها الطلاب الكثير من المعلومات, ويكتسبون الكثير من المهارات. وكذلك المستمعون من الطلاب يتعلمون الكثير من الحقائق بهذه الطريقة التي تفوق طريقة إلقاء المعلم. | |
|