المنتدى المدرسي
أهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا أن تكون أحد أعضاء أسرة المنتدى المدرسي لكي تفيد و تستفيد صل على حبيبنا و رسولنا الكريم .. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

المنتدى المدرسي
أهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا أن تكون أحد أعضاء أسرة المنتدى المدرسي لكي تفيد و تستفيد صل على حبيبنا و رسولنا الكريم .. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

المنتدى المدرسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى المدرسي

المنتدى المدرسي منتدى العلم و المعرفة و المنهاج الفلسطيني للمعلمين و الطلاب
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول</a><hr>

 

 حكم الأغاني و الموسيقى

اذهب الى الأسفل 
+2
الجارح
جمعة أبوعودة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمعة أبوعودة
إدارة الموقع
إدارة الموقع
جمعة أبوعودة


ذكر عدد الرسائل : 719
العمر : 55
الموقع : خان يونس
العمل/الترفيه : مدير مساعد
المزاج : حب الخير
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

حكم الأغاني و الموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty16.02.08 9:09

بسم الله الرحمن الرحيم
{
قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:

يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.

وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.

أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: {
ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".


وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: {
والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: {
والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: {
و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

  • أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.


  • ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

    وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: «
    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

    وقال صلى الله عليه و سلم: «
    صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

    قال صلى الله عليه وسلم: «
    إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

    وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: «
    سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
    و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).


    أقوال أئمة أهل العلم:
    قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
    قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
    وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
    قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

    قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

    وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

    أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

    قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

    قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

    قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:


    حب القرآن وحب ألحان الغنا


    في قلب عبد ليس يجتمعان

    والله ما سلم الذي هو دأبه


    أبدا من الإشراك بالرحمن

    وإذا تعلق بالسماع أصاره


    عبدا لكـل فـلانة وفلان
  • الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    جمعة أبوعودة
    إدارة الموقع
    إدارة الموقع
    جمعة أبوعودة


    ذكر عدد الرسائل : 719
    العمر : 55
    الموقع : خان يونس
    العمل/الترفيه : مدير مساعد
    المزاج : حب الخير
    تاريخ التسجيل : 31/12/2007

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty16.02.08 9:32

  • و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.الاستثناء:ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540). الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)، وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).ابن حزم و إباحة الغناءمن المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى. لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به مسلم، فضلا عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية. ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالا ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه. ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه. ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمرا جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله، قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله. وقد قال الله جل وعلا: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [الحشر:7]، وقال أيضا: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور:63]. ولله در القائل:
    العلم قال الله قال رسوله إن صح
    والإجماع فاجهد فيه
    وحذار من نصب الخلاف جهالة

    بين الرسول وبين رأي فقيه



    أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى:
    صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: « اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة » . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043).

    وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711).

    فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.



    وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.


    وختاما..
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.

    فمن خواصه: أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغي، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيج النفوس إلى شهوات الغي فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبان، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ".


    فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادا من غي، وبصيرة من عمي، وحثا على تقى، وبعدا عن هوى، وحياة القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانا، وكونوا ممن قال الله فيهم: { والذين هم عن اللغو معرضون }.
    وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
    و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..


    كتبه حامدا و مصليا
    ابن رجب السلفي
    في تمام يوم الجمعة 13/12/1423هـ الموافق 14/02/2003م



  • حكم الأغاني و الموسيقى Line

    روابط أخرى لها علاقة بموضوع المقالة :


    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: كلمات الأغاني في ميزان الشريعة.. للشيخ محمد المنجد

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon
    محاضرة: أفي تحريم الغناء شكّ ؟ للشيخ محمد صالح المنجد

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: حكم الغناء والموسيقى.. للشيخ عبد الرحيم الطحان

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: حكم الغناء.. للشيخ محمد حسين يعقوب

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: حكم الغناء والموسيقى.. للشيخ أبي إسحاق الحويني

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: حكم الغناء والمعازف.. للشيخ محمد ناصر الدين الألباني

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: آفة السمع.. الغناء.. للشيخ عبد الله محمد جبر

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: فتنة الغناء.. للشيخ عبد الله بدر

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: حكم الموسيقى والمعازف.. للشيخ سيد العربي

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: أثر الموسيقى على النفوس.. للشيخ فواز جنيد

    حكم الأغاني و الموسيقى Audio_icon محاضرة: الأغاني.. للشيخ وجدي غنيم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الجارح
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    الجارح


    ذكر عدد الرسائل : 282
    العمر : 30
    الموقع : دير البلح الصمود
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : فايق ورايق
    تاريخ التسجيل : 11/02/2008

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty16.02.08 18:54

    بارك الله فيك ..

    ومشكور على التأكيد في حكم الاغاني ..وحرمته ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.n3k3.com/vb
    علي الخريبي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    علي الخريبي


    ذكر عدد الرسائل : 314
    العمر : 30
    الموقع : فى البيت
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : مستمتع
    تاريخ التسجيل : 31/12/2007

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty23.02.08 1:20

    مشكورررررررررر على المعلومات بارك الله فيك وجعلة فى ميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    وليد حاتم الأستاذ
    عضو متألق
    عضو متألق
    وليد حاتم الأستاذ


    ذكر عدد الرسائل : 164
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 28/01/2008

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty10.04.08 9:08

    مشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكور استاذ ابو همام وجعله في ميزان حسناتك

    وجعلنا ممن يستمع القول فايتبع احسنه

    واليك هذه القصه الواقعيه لأحد مغسلي الأموات


    اللهم ارحم في القبر وحشتي .. و في الآخرة ذل مقامي بين يديك[


    ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث


    حكم الأغاني و الموسيقى A1
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (للعظة والعبرة)
    قصة واقعية لأحد مغسلي الأموات في بريدة يروي لنا القصة
    أتى إلينا شاب في مقتبل العمر ويبدو على وجهه ظلمة المعاصي وبعد أن أتممت
    تغسيله لاحظت خروج شي غريب يخرج من الأذن .... انه ليس دماً ولكنه يشبه
    الصديد
    وبكميه هائلة
    راعني الموقف لم أرى ذلك المنظر في حياتي توقعت أن مخه يخرج مابه
    انتظرت خمس دقائق .. عشر .... ربع ساعة لم يتوقف .... وجلت كثيرا لقد امتلأت
    المغسلة صديداً كثيراً سبحان الله من أين يأتي كل هذا ؟؟؟؟!!! إن الدماغ لو خرج
    عشر دقائق ولكن علمت أنها قدرت العلي الكبـير وعندما يأسنا من إيقاف هذا
    الصـديد كفّناه ولم يتوقف هذا حتى عندما الحدناه في القبر )
    لم يرقأ لي جفن وبدأت أسأل عن هذا الفتى الغريب وما الذي أوصله إلى هذه الحالة
    فأجاب مقربوه انه كان يسمع الغناء ليل نهار صباح مساء وكان الصالحون يهدون له
    بعض أشرطة القرآن والمحاضرات فيسجل عليها الغناء ولاحول ولا قوة إلا بالله
    إنها رسالة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
    وكذلك لمن يستخدم نغمات الموسيقى في الجوال وإسماع المصلين إياها عند الوقوف أمام ذي العزة والجلال


    ]قال تعالى:-
    ((وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي ]لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ ]عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرا! ً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (7))) سورة لقمان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://palestine1948.yoo7.com
    أمال
    مشرف منتدى الصف السابع
    مشرف منتدى الصف السابع
    avatar


    انثى عدد الرسائل : 22
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty13.05.09 21:31

    الله يعطيك ألف عافية على هذا التغطية والله كفيت ووفيت الله يرزقك الإخلاص ويثبتنا وإياك على الطاعة و يجزيك الفردوس الأعلى اللهم امينحكم الأغاني و الموسيقى 1
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أمال
    مشرف منتدى الصف السابع
    مشرف منتدى الصف السابع
    avatar


    انثى عدد الرسائل : 22
    العمر : 38
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: السلام عليكم   حكم الأغاني و الموسيقى Empty26.05.09 23:45

    بارك الله فبكم أستاذنا الفاضل وأستسمحكم أن أنقل الوضوع إلى منتدى آخر ليعم النفع على شباب المسلمين والله أعجبني كثيرا فقد كفيت ووفيت أسأل الله العظيم أن ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ما جهلنا ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأن يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتكم إنشاء الله وصل اللهم وسلم على نبيينا محمد وآله وصحبه أجمعين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    جمعة أبوعودة
    إدارة الموقع
    إدارة الموقع
    جمعة أبوعودة


    ذكر عدد الرسائل : 719
    العمر : 55
    الموقع : خان يونس
    العمل/الترفيه : مدير مساعد
    المزاج : حب الخير
    تاريخ التسجيل : 31/12/2007

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty27.05.09 9:28

    مشكورة على ردودك الطيبة و بارك الله فيك على النقل فالحكمة ضالة المؤمن

    و نور المنتدى بوجودك الطيب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ala_rm75
    مشرف منتدى الصف السابع
    مشرف منتدى الصف السابع
    ala_rm75


    ذكر عدد الرسائل : 10
    العمر : 48
    الموقع : مصراتة ليبيا
    العمل/الترفيه : معلم
    المزاج : حب فلسطين
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty30.11.10 10:02



    جزاك الله خير جزاء أستاذنا الفاضل وأحيا الله قلبك يوم تموت القلوب ونسأل الله لك أجر ألف شهيد كما وعد رسولنا الأعظم صلى الله عليه وسلم ، لقد صدق حينما قال في ما معناه : (سيأتي زمان على أمتي يشربونا الخمر ويسمونها بغير اسمها )، وما أكثر الذين يحرفون الكلم عن غير مواضعه في أيامنا ، يشككون في تحريم الخمر ويدعون زورا وبهتانا بأنه لم يرد بها نص يؤكد تحريمها ، أكلوا الربا بعد أن سموه بغير اسمه ، يزينون صورة الراقصات والمغنيين والمائعين بأسماء براقة يشهد الله انها بريئة من هؤلاء ولا تلتصق بجلودهم ؛ لقد أطلقوا على المغني اسم المطرب ، والراقصة اسم المبدعة ، والمائع اسم المثقف وغير هذا كثير مما زينه الشيطان لهم.

    إن طرقك لهذا الموضوع أستاذنا الفاضل لهو مؤشر يؤكد إن الخير ما زال في أمتنا ، في وقت ارتفعت فيه نعقات المفسدين والمهرجين تدافع عن الباطل وهي تعلم في أعماق نفسها انه باطل ، فهؤلاء أشد جاهلية وأكثر كفرا ونفاقا .

    سيتهموننا بالتطرف في الفكر ورفض الرأي الآخر ، خسئوا والله ... فالجدال واحترام الرأي مع من يتحدث عن مبدأ ولا ينتهك حكما ، ولا يدعو إلى مفسدة رفضها المسلم والكافر ، فهذه المفاسد في حقيقتها ما هي إلا سلاح خسيس موجه إلى قتل مجتمعاتنا من الداخل بعد أن يئسوا من تحقيق مآربهم في ميادين القتال ، وما ترويج المخذرات والدعوة إلى الانحلال ونشر الرذيلة والميوعة بين شبابنا ، والسعي إلى استلاب ثقافتنا الأصيلة واستبدالها بثقافة لقيطة تدفع أبنائنا إلى الاقتداء بالعدو وتبني أفكاره .

    من ناحية نفسية فإن تشجيع التعلق بالغناء وما شابهه سيؤدي مع مرور الزمن إلى تنمية العاطفة على حساب العقل ، ولعلهم صدقوا وهم من أكذب خلق الله حينما قالوا : "إن الاستماع إلى الغناء ينمي في الإنسان الحس المرهف ويقوي العاطفة" ... لقد صدقوا في هذا .. يريدون أن يحولوا شبابنا إلى مطبلين؛ يولولون عند الفزع ويصفقون ويرقصون عند الفرح ، وهي أوصاف لا تتفق مع رجاحة العقل، ولا مع الرجولة التي تتطلب الثبات وقت الفزع والرزانة وشكر الله حين الفرح.. أخي وفقك الله .... انظر جيدا لمدرجات الملاعب وهي تمتلئ بالمشجعين ... وانظر جيدا إلى التصرفات التي يقوم بها هؤلاء المشجعون حين نشوتهم بانتصار الفريق أو تصرفاتهم مع الفريق المقابل ... تلك التصرفات التي يتعفف منها الحيوان البهيم فما بالك بالعاقل التي يريد أن يستخدم عقله ، وصدق الله العظيم إذ يقول: ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة ...) ، وقس على الخمر والميسر أخواتها .

    معذرة أستاذي الفاضل على الإطالة وعدم التركيز ؛ إذا هو مجرد تعقيب .

    وفقنا الله جميعا وثبت على الحق خطانا وخطاكم والسلام عليكم ورحمة الله

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    جمعة أبوعودة
    إدارة الموقع
    إدارة الموقع
    جمعة أبوعودة


    ذكر عدد الرسائل : 719
    العمر : 55
    الموقع : خان يونس
    العمل/الترفيه : مدير مساعد
    المزاج : حب الخير
    تاريخ التسجيل : 31/12/2007

    حكم الأغاني و الموسيقى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكم الأغاني و الموسيقى   حكم الأغاني و الموسيقى Empty30.11.10 10:34

    جزاك الله خيرا على تعقيبك الطيب و رؤيتك الصائبة

    تحياتي لك و أهلا بك معنا

    نور المنتدى بوجودك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حكم الأغاني و الموسيقى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المنتدى المدرسي :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي -
    انتقل الى: